ماذا لو قرأت سورة الفاتحة عن الموتى؟.. 3 أشياء لا تعرفها.
ماذا لو قرأت سورة الفاتحة عن الموتى؟.. 3 أشياء لا تعرفها.

قال الشيخ محمد ويتمام، سكرتير الفتوى في دار الإفتاء في مصر، إن السورة الوحيدة التي ترنمت في صلاة الجنازة هي الافتتاح، ولا مانع من قراءتها ومكافأة الموتى. تعد إعادة تعيين القراءات والالتماسات أكثر أهمية من قياس الوزن. كلاهما صحيح. نصلي من أجل الصدقات الخيرية الإسلامية الميتة نيابة عنهم ونعمل الخير للفقراء والفقراء.

ماذا لو قرأت سورة الفاتحة عن الموتى؟

ربما تكون إحدى القضايا التي تهم الكثير من الناس الذين يعرفون القيمة العظيمة لسورة الفاتحه، كماورد في العديد من نصوص السنة النبوية العظيمة، فهذه من أعظم سور القرآن الكريم.

فضائل سورة الفاتحة

طريقة واحدة لاستدلال فضائله، خاصة أن قراءة سورة الباتيها للميت هي من الأمور المتداولة بين الناس.

في عبادة الصلاة ركن من أركان الإسلام الخمسة وركن الدين، لأن الله لا يقبل صلاة الرقيق إلا بقراءتها.

وهذا يدل على فضائلها العظيمة ويثير تساؤلات عنها، ولعل من خلال هذا يغير الله القدير حالة الموتى في قبره من استشهاد إلى نعيم، والميت فيه رحمة وبركات.

سورة الفاتحة في الصلاة

حقيقة أن الصلاة ليست إلا دعاء، فيرى الحنفية أن صلاة الجنازة صلاة، فيصلي عليه ويؤديها عنه بوصف الصلاة وإحسان الميت، وكل هذا يغفر له بالعطاء، وكلها تصل إلى الموتى بموافقة علماء وطنيين.

وروي أفضل السور التي ترنم للميت من الموت حتى دفنوا وتركوا في القبر، ولخصها العلماء في خمس سور: “الفاتحة، البقرة، بدايتها ونهايتها، 正直 な と こ ろ 、 乗 算 و ويس قال: أخافَاتِحَةِ الْكِتَابِ الْكِتَابِ، وَعِنْدَ رِجْلَيْهِ بِخَاتِمَةَِبْرِ الْبَقَرِ فِي قِيْهِ بِخَاتِمَةَِبَةِ الْبَقَرِ فِي قِيَّرِه: – ”

بدأت الشريعة في قراءة افتتاح السورة في الجنازة. ولتميزه في نفع الميت وطلب الرحمة والمغفرة لمن لا وجود له في غيره، فإن السنة النبوية حديث لماكيل بن يسار، قراءة سولا ياسين للميت. النبي صلى الله عليه وسلم فيه وعلى آله وصحبه وسلم. قال: قل للميت ياسين، أمواتك. رواه أحمد وعبداود وابن ماجه، وأكده ابن حبان والحكيم. وقال القرطبي في بطاقة “عندما يموت من المحتمل أن يكون قد مات وقد يكون في قبره”.

والراجح من أقوال العالم أن أجر تلاوة القرآن، سواء أكانت سورة الفاطحة أم سورة أخرى من القرآن الكريم، يصل إلى الموتى. أولئك الذين لديهم شيء لهم الحق في إعطائه لمن يريده، إلا إذا فعلوا ما أعطي لهم. إنه مجرد تجديف، لذا يمكنك قراءة إعادة الضبط ومكافأة روح المتوفى. اذهب من خلال قبره أو كنت في المنزل.

ماذا لو قرأت سورة الفاتحة عن الموتى؟

ووصف الدكتور محمد عبد السامي سكرتير هيئة الفتوى بدار الإفتاء وصف الفاطحة للمتوفى سواء كان لكل فرد ميت أو لكثير منهم دفعة واحدة، وقال إنه ليس لديه مانع من المكافأة. كل هذا مقبول.

كشف الدكتور محمود الشرابي سكرتير هيئة الفتوى بدار الإفتاء عن صيغة لهدية مكافأة المتوفى على تلاوة القرآن لمن يرغب في الثواب بتلاوة القرآن على الميت.. يجب أن تقول، “افعل لي نفس ما هتفت له”. وبالنسبة لصيغة الصلاة لختم القرآن على الميت، لاحظ أن من يقرؤون القرآن ويلتقون للختم يصلون إلى الموتى ويؤدون الصلاة ليختموا القرآن على الميت. تصل المكافأة إلى الميت وقت وفاته أو بعده في بيته أو مسجده أو قبره أو أي مكان آخر.

قال الشيخ أحمد معتصمودو أمين الفتوى بدار الإفتاء في مصر، على حد علمه، أن النبي صلى الله عليه وسلم في مقبره، وقال إنه لم يستجب لقراءة عندما زار الفاطحة. فالنبي صلى الله عليه وسلم لا يدرك شيئاً عنه ولا شيء فيه نهي أو نهي. عندما تكون في المقبرة أو بعيدًا عنها.

.. لا تُقبل الصلاة بدونها، فقد احترمها الله تعالى بفتح كتابه بها، وحيث أنها صحيحة، فإن المسلمين في جميع لقاعات صلاته وجب تلاوتها. فضل سورة الفاتحة. لا تقبل الصلاة بدونها. القراءة الافتتاحية ركن من أركان الصلاة. لا تقبل الصلاة بدونها. ويقال أن قصائدها تجمع بين معنى كل أشعار القرآن الكريم وقصص البلد السابق.

قراءة صلى الفاتحة في الصلاة هي بداية التواصل مع خالق هذا الكون لعبادته لتلقي هذه العبادة، ونداء من استجوابه، ولا تقبل صلاته بدونها، فهي تعتبر توبة، و دعوته كخادم.: (قسمت الصلاة بيني وبين عبدي إلى نصفين، فالنصف لي، والنصف لعبدي، وما يشاء هو لي للخادم. قال رسول الله، وصلاة الله عليه وسلم: اقرأ: يقول العبد: (سبحان الله) الله: حمدني العبد.

الصلاة غير مقبولة بدونها، فالله يجبر جميع المسلمين على تلاوة صلاة الفاتحة في كل لكة يعزفها، وقد أصبح ركنًا من أركان الصلاة… قال عنه: “لا صلاة لمن لا يتلو كتاب الفاتحة”، وقال رسول الله: “كل الصلوات التي لا تتلوها الفاتحة سابقة لأوانها”.