سعر بيع لتر الزيت المستعمل
سعر بيع لتر الزيت المستعمل

” أسمعي يا ست البيت.. بنشتري زيت السمك.. زيت الفراخ .. زيت القلية.. الكيلو بـ 12 جنيه، يردد هذه العبارات بائع متجول يرغب في شراء الزيت المستعمل من ربات البيوت، وأحيانا يتم شراء الـ 15 لتر بمبلغ 180 جنيه، أو استبدال الـ 5 لتر من الزيوت المستعملة بزجاجتين من الزيت الجديد و الصابون، فما السر الذي يحمله البائعين خلف تلك الكلمات و العروض وفيما سيتم استخدامه بعد أن يشتريه.

إعادة تدوير الزيوت المستعملة

كشفت وزارة البيئة عن السبب وراء شراء الباعة الجائلين للزيوت المستعملة، وهو قيام البائعين ببيع الزيوت لبعض الأشخاص أو أصحب محال تدوير الزيوت الذين يقومون بإضافة مواد تبييض و مواد خاصة علي الزيوت تعمل على تنقية الزيوت ومنحها لون صافي و تتحول الزيوت غامقة اللون المستعملة إلى زيوت صافية يتم بيعها للمصانع و المطاعم لاستخدامها وهو ما يمثل خطر بالغ على الصحة.

وزارة البيئة تشتري الزيوت المستعملة

ولحل الأزمة أطلقت وزارة البيئة مبادرة ” جرين بان” للتخلص من الزيوت المستعملة دون أي أضرار، حيث يتم شراء الزيوت من خلال المبادرة وإعادة تدويرها بطريقة صحية ثم تصنيعها كوقود حيوي بديل للطاقة كما يمكن استخدامه في صناعة الصابون و الجليسرين، وهو ما يعتبر طريقة آمنة للتخلص من الزيوت المستعملة و الاستفادة منها و تحقيق هامش ربح لربات البيوت، حيث يتم منحهم هدايا مقابل الزيوت المباعة.

طرق التواصل مع مبادرة ” جرين بان “

يمكن التواصل مع مبادرة ” درين بان ” لخدمة التجميع المنزلي للزيوت لاستبدال الزيوت بهدايا مقابل الزيوت المستعملة، من خلال العديد من الطرق، وهي كالتالي:

الاتصال برقم 19481
تسجيل الدخول علي صفحتها الرسمية و ملء البيانات المطلوبة ” الاسم بالكامل و العنوان” على الصفحة الرسمية ” جرين بان “