هذا هو الذهب الأخضر الذي يهدد الذهب الأسود والأصفر
هذا هو الذهب الأخضر الذي يهدد الذهب الأسود والأصفر

أطلق خبراء الزراعة مؤخرًا على التين الشوكي اسم «الذهب الأخضر»، لما له من قيمة صحية واقتصادية عظيمة، فثمار الصبار تنبت في الصحراء، ولا تحتاج في زراعتها على جهد كبير وماء وفير، وتملك مصر مساحة شاسعة من الأراضي الرملية التي يمكن استغلالها لزراعة التين الشوكي، فالأقراص الشوكية الخضراء تستخدم كعلف للحيوان، أما الثمرة الداخلية له فيتم تناولها مثل الفاكهة عند بعض الشعوب، في حين يستخدمها البعض الآخر في الطبخ ولا سيما شعب المكسيك، ونوضح في تقريرنا التالي القيمة الاقتصادية والغذائية للتين الشوكي، وموضوعات أخرى ذات صلة .

فوائد التين الشوكي

التين الشوكي من النبات متعددة الفوائد، فلا يقتصر الأمر على كونة غذاء لبعض الأشخاص، ولكن يستخدم أيضًا في صنع شاي الأعشاب، كما يستخدم لب الثمرة الحمراء في عمل العصير والخل والمربى، فضلًا عن أن زراعة التين الشوكي تمنع تآكل التربة، وتحتوي الثمار على فيتامينات عديدة من أبرزها فيتامين C، والأملاح المفيدة مثل الكالسيوم والمغنيسيوم .

الذهب الأخضر يهدد عرش الذهب الصفر والأسود

فاقت القيمة الاقتصادية للتين الشوكي كل التوقعات، ما جعل البعض يطلق عليه «الذهب الأخضر»، حيث يتم استخراج زيت الصبار الخام من بذوره، فيتم انتاج لتر واحد من الزيت من طن من حبوب التين الشوكي، وأصبح سعره 2000 يورو في أوروبا، وخاصة أنه له فوائد مضادة للأكسدة و محاربة الشيخوخة، ويتم استخدامه بشكل واسع في مستحضرات التجميل، ما جعل المتخصصون ينصحون بالاستثمار في هذه النبته التي قد تنافس الذهبين الأسود والأخضر من حيث العائد في الأيام القادمة .

استخدامات زيت الصبار

تتعدد استخدامات زيت الصبار المستخرج من التين الشوكي، ويتم اكتشاف فوائد إضافية لهذا الزيت بين الحين والأخر، ومن تلك الاستخدامات :

منع ظهور علامات الشيخوخة

يساعد زيت الصبار المعالج في منع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، وتأخر ظهور التجاعيد، كما يعمل على ترطيب البشرة ومنع ظهور حب الشباب، ويقلل أيضًا انتفاخات العين والهالات السوداء .

علاج الجروح

يساعد زيت الصبار على إلتئام الجروح وتسكين الآلام لاحتواءه على بروتينات سكرية تحفز البشرة على علاج نفسها .

علاج الأمراض الجلدية والحروق

يعد زيت الصبار أحد علاجات الحروق الخفيفة، حيث يسرّع مدة الشفاء، ويهدئ ويشفى من لدغ الحشرات، واللسعات، والطفح الجلدي، لوجود البروتينات السكرية التي تساعد أيضًا في علاج القوباء التناسلية، والصدفية .

طرق الحصول على زيت الصبار

تقوم العديد من الشركات حول العالم بانتاج زيت الصبار المُعالج، ولبعض تلك الشركات علامات تجارية، ويمكن الحصول عليه من المصادر التالية :

  • الصيدليات وأماكن بيع مستحضرات التجميل .
  • مواقع التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت .

ويتم استخدام زيت الصبار بوضع قطرة أو قطرتين منه في اليد، وتدليك البشرة به بلطف.