تحديث جديد على أسعار البنزين في الكويت وهذه الاسعار الجديدة
تحديث جديد على أسعار البنزين في الكويت وهذه الاسعار الجديدة

شهدت أسعار البنزين المحلية في الدول الخليجية تباينًا كبيرًا، خلال شهر يوليو/تموز الجاري، على الرغم من توجه أسعار النفط العالمية إلى الانخفاض.

وتراجعت أسعار النفط العالمية، خلال الأيام الماضية، إلى أقلّ من 106 دولارات لخام برنت القياسي، مع محاولات فرض عقوبات دولية على إمدادات الطاقة الروسية.

في هذا التقرير، ترصد منصة الطاقة المتخصصة أسعار البنزين المحلية في الدول الخليجية، وتبيّن أعلى الأسعار وأقلّها، وفق معلومات حصلت عليها بعد مسح الأسعار المعلَنة من جانب الجهات الرسمية في هذه الدول.

أسعار البنزين في الإمارات

تصدّرت دولة الإمارات العربية المتحدة قائمة أعلى أسعار البنزين المحلية في الدول الخليجية، مع وصول سعر البنزين خلال شهر يوليو/تموز الجاري مستويات قياسية، بعد إعلان زيادة في الأسعار للشهر الثاني على التوالي.

وفي أواخر يونيو/حزيران الماضي، قررت لجنة تسعير الوقود في الإمارات إضافة زيادة بلغت 49 فلسًا على لتر البنزين، و6 فلوس على لتر الديزل، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتبلغ أسعار البنزين 98 في الإمارات حاليًا، 4.63 درهمًا (1.26 دولارًا)، ولتر “بنزين 91” 4.44 درهمًا (1.21 دولارًا)، وبلغ سعر لتر الديزل 4.76 درهمًا (1.30 دولارًا).

أسعار البنزين في السعودية


واصلت عملاقة الطاقة السعودية أرامكو حفاظها على سعر البنزين في المملكة، خلال المدة من يونيو/حزيران و11 12 يوليو/تموز إلى 11 أغسطس/آب، عند مستويات الشهر السابق، الذي بدأ في 11 يونيو/حزيران الماضي.

ويبلغ سعر بنزين 91 في السعودية 2.18 ريالًا سعوديًا (0.58 دولارًا أميركيًا)، في حين توقّف سعر لتر بنزين 95 عند 2.33 ريالًا (0.62 دولارًا)، وبلغ سعر لتر الديزل نحو 0.63 ريالًا (0.17 دولارًا).

أسعار البنزين في سلطنة عمان


في مايو/أيار الماضي، تشاركت سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية المركز 22 في مؤشر أسعار الوقود العالمي، كما حافظتا في الوقت نفسه على مكانة مميزة بقائمة أسعار البنزين المحلية في الدول الخليجية، بفضل حالة الاستقرار التي تشهدها الأسواق في كل منهما.

وتتبنّى سلطنة عمان برنامجًا لدعم الوقود، يحقق التوازن في الأسعار، ويُمكِّن المواطنين العمانيين من امتصاص أيّ زيادات في أسعار النفط العالمية، وفق تقارير اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت سلطنة عمان تثبيت أسعار الوقود حتى نهاية العام الجاري 2022، إذ يباع لتر البنزين 91 العادي مقابل 0.229 ريالًا عمانيًا (0.60 دولارًا أميركيًا)، في حين يبلغ سعر لتر بنزين 95 الممتاز 0.239 ريالًا (0.62 دولارًا)، ويقف لتر بنزين 98 ألتيماكس عند 0.439 ريالًا للّتر (1.14 دولارًا).

أسعار البنزين في قطر


واصلت قطر حفاظها على أسعار البنزين المحلية، من خلال قرار تثبيت الأسعار، إذ أعلنت في أواخر الشهر الماضي الإبقاء على أسعار الوقود خلال شهر يوليو/تموز الجاري، ما عدا بنزين 91 الممتاز، الذي خفضت سعره.

أسعار البنزين في الكويت

محطة وقود في محافظة حولي في الكويت – الصورة من الأنباء الكويتية
من بين أفضل أسعار البنزين المحلية في الدول الخليجية، تبرز الأسعار في الكويت، التي تُحَدَّد على أساس ربع سنوي، والتي تقلّ كثيرًا عن مستويات الأسعار في دول الخليج الأخرى، بفضل حفاظ الدولة على نسبة معينة من الدعم تكفل توفر الوقود بأسعار منافسة.

ويبلغ سعر لتر بنزين أوكتين 91 الممتاز في الكويت، خلال أشهر يوليو/تموز وأغسطس/آب وسبتمبر/أيلول، 85 فلسًا (0.28 دولارًا)، في حين يبلغ سعر لتر البنزين المخصوص أوكتين 95 نحو 105 فلسًا (0.34 دولارًا)، ويصل سعر لتر البنزين ألترا أوكتين 98 إلى 235 فلسًا (0.76 دولارًا).